المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

High Instite of Engineering & Technology

يسر إدارة المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالمحلة أن ترحب بكم على صفحتنا

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

High Instite of Engineering & Technology

يسر إدارة المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالمحلة أن ترحب بكم على صفحتنا

كل عام وأنتم بخير

كل عام وأنتم بخير

بمناسبة عيد الأضحى المبارك

تتقدم اداره المعهد العالى للهندسه والتكنولوجيا بأرق الأمنيات بمناسبه عيد الأضحى المبارك للسادة أعضاء هيئه التدريس والهيئة المعاون وأعضاء الإدارات…

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

High Instite of Engineering & Technology

يسر إدارة المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالمحلة أن ترحب بكم على صفحتنا

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا

High Instite of Engineering & Technology

المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا يرحب بكم على موقعنا

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2012 JoomlaWorks Ltd.

إدارة المعهد

إدارة المعهد

مادة (3) الهيكل التنظيمي للمعهد

1- إدارة المعهد:

(‌أ) مجلس إدارة المعهد (ويرأسه رئيس مجلس الإدارة).

(‌ب) عميد المعهد(مدير عام المعهد).

(‌ج)  المجلس الأكاديمي للمعهد.

(‌د)   وكيل المعهد.

(‌ه)   رؤساء مجالس الأقسام العلمية.

2-  شئون الطلاب (القبول والتسجيل).

3- خدمات ورعاية الطلاب (كافتيريا، نقل، رعاية صحية واجتماعية، أنشطة طلابية.... الخ).

4- الشئون المالية والحسابات.

5- الشئون الإدارية والتدريب.

6- الصيانة والخدمات العامة.

7- العلاقات العامة والتسويق.

 

مادة (4) الخريطة التنظيمية للمعهد

مادة (5):

كل معهد يفتح بغير ترخيص طبقا لأحكام هذا القانون يغلق إداريا بقرار من وزير التعليم العالي فإذا أعاد صاحب المعهد فتحة قبل الحصول على الترخيص المشار إليه يعاقب بغرامة خمسمائة جنيه مع مصادرة مشتملات المعهد لصالح صندوق دعم المعاهد العالية الخاصة.

مجلس الإدارة

مادة (6):

يكون للمعهد مجلس إدارة يصدر بتشكيله قرار من وزير التعليم العالي, ولصاحب المعهد أن يرشح نصف عدد أعضاء المجلس ويشترط أن يكون من بين أعضاء المجلس عميد المعهد واثنان من أعضاء هيئة التدريس أو من أعضاء هيئات التدريس بالمعاهد المماثلة.

ويكون تشكيل أول مجلس لإدارة المعهد قبل بدء الدراسة فيه بوقت كاف ويختار المجلس رئيسا من بين أعضائه, وفي حالة إسناد رئاسة المجلس إلي غير عميد المعهد يتولي العميد أعمال أمانة سر المجلس. وتستمر عضوية مجلس إدارة المعهد لمدة سنتين قابلة للتجديد بقرار من وزير التعليم العالي.

مادة (7):

يكون تشكيل مجلس إدارة المعهد طبقا لأحكام القوانين والقرارات المنظمة على النحو التالي:

  • - عميد المعهد.
  • - وكيل المعهد أو وكيلين.
  • -  ثلاثة على الأكثر يمثلون أعضاء هيئة التدريس بالمعهد من رؤساء الأقسام أو التخصصات المختلفة وبصفة دورية.
  • -  ممثل لوزارة التعليم العالي.
  • - خمسة من المهتمين بشئون التعليم العالي والمختصين في دراسات المعهد.

ويتم اختيار رئيس مجلس الإدارة  بالانتخاب من بين أعضاء المجلس ويصدر بتعينه قرار من وزير التعليم العالي.

في حالة إسناد رئاسة المجلس إلى غير عميد المعهد، يتولي عميد المعهد أعمال أمانة المجلس،وفى حالة تعيين العميد رئيساً لسر المجلس يكون الوكيل أميناً للمجلس. في حالة عدم وجود وكيل للمعهد يختار مجلس الإدارة سنوياً من بين أعضائه من يتولى أمانة المجلس.

مادة (8):

يختص مجلس إدارة المعهد بالنظر في الأمور الآتية:

  • 1- اقتراح الشهادات الدراسية النهائية وعرضها على مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة لاعتمادها من وزير التعليم العالي.
  • 2-  وضع مشروع اللائحة الداخلية للمعهد اقتراح تعديلها.
  • 3- اقتراح إنشاء أقسام عملية أو إضافية دراسات غير ما نصت عليه اللائحة الداخلية.
  • 4- اعتماد نتائج الامتحانات النقل طبقا لما جاء في المادة 30 من القانون 52 لسنة 1970.
  • 5- اعتماد مشروع ميزانية المعهد والحساب الختامي.
  • 6- منح الإجازات الدراسية للعاملين بالمعهد وتحديد مدتها وبرامجها.
  • 7- ترشيح من يلزم تعيينهم أو ندبهم أو إعارتهم من أعضاء هيئة التدريسوغيرهم من العاملين بعد صدور قرار الترخيص بإنشاء المعهد.
  • 8- اقتراح موعد بدء الدراسة ونهايتها ومواعيد الامتحانات والعطلات.
  • 9- توزيع الدروس على أعضاء هيئة التدريس بالمعهد.
  • 10-الترخيص في عقد القروض بموافقة وزارة التعليم العالي.

وللمجلس أن يشكل من بين أعضائه أو غيرهم من المتخصصين لجاناً دائمة أو مؤقتة لدراسة الموضوعات التي تدخل في اختصاصه.

مادة (9):  

يقوم عميد المعهد بتنفيذ قرارات مجلس إدارة المعهد فور صدورها ,ويبلغ محاضر جلساته إلى رئيس قطاع التعليم الفني ورئيس الإدارة المركزية المختص كما يبلغهم القرارات خلال أسبوع من تاريخ صدورها, ولرئيس قطاع التعليم إن يعترض علي أي من هذه القرارات خلال أسبوع من وصول الإبلاغ للإدارة المختصة, وفي هذه الحالة يعاد عرض الموضوع علي المجلس متضمنا وجهة نظر رئيس القطاع فإذا تمسك المجلس بقراره يعرض الموضوع علي وزير التعليم العالي الذي يكون قراره نهائيا في هذا الشأن.

مادة (10):

لا يكون انعقاد المجلس صحيحا إلا بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين، وإذا تساوت رجح الجانب الذي منه الرئيس.

مادة (11):يحدد رئيس المجلس جدول أعمال كل جلسة ولكل عضو من أعضاء المجلس أن يطلب كتابة من رئيس المجلس أثناء الجلسة عرض ما يرى من مسائل وتتلى فيها ثم يقرر المجلس ما إذا كان ثمة محل للمداولة واتخاذ اللازم في شأنها. ولممثل وزير التعليم العالي في مجلس إدارة المعهد أن يطلب كتابة من رئيس المجلس أثناء الجلسة مناقشة موضوع معين.

مادة (12):

لمجلس الإدارة أن يشكل سنوياً من بين أعضائه أو غيرهم من المتخصصين لجان فنية دائمة أو مؤقتة لدراسة الموضوعات التي تدخل في اختصاصه منها على سبيل المثال:

  • 1-     لجنة شئون الطلاب والامتحانات.
  • 2-     لجنة المنشات والأجهزة والمختبرات.
  • 3-     لجنة الجودة وتقيم الأداء.
  • 4-     لجنة العلاقات العامة والثقافية والمكتبات.
  • 5-     لجنة شئون التدريب وخدمة المجتمع.

على أن يكون مقرر كل لجنة من بين أعضاء المجلس وتحدد اختصاصات كل من هذه اللجان وترفع توصيات هذه اللجان إلي عميد المعهد للنظر فيها واتخاذ القرارات التنفيذية.

مادة (13):

يعين عميد المعهد بقرار من وزير التعليم العالي، بعد أخذ رأي مجلس إدارة الجمعية مالكة المعهد  وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد. ويشترط في العميد أن يكون أستاذاً بالمعهد أو بإحدى الجامعات المعترف بها متخصصا في إحدى مجالات التخصص بالمعهد ولديه خبرة في التعليم العالي والإدارة، ويشترط أن يكون متفرغا.

مادة (14): اختصاصات العميد:

يقوم عميد المعهد بتصريف أمور المعهد وإدارة شئونه التعليمية والإدارية والمالية في حدود السياسة التي يرسمها المجلس الأعلى لشئون المعاهد ومجلس إدارة المعهد ووفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها وحفظ النظام الداخلي فيه، وتمثيله أمام القضاء وفي صلاته للغير. ويقدم تقريرا إلي مجلس إدارة المعهد في نهاية كل عام دراسي يضمنه رأيه في  سير العمل بالمعهد ومدى تقدمة ونشاطه في كل المجالات التعليمية والبحوث وخدمة البيئة والنواحي الاجتماعية والرياضية، ويكون لعميد المعهد السلطات المخولة لوكيل الوزارة في القوانين واللوائح العامة بالنسبة للأعمال المالية والإدارية المتعلقة بالمعهد، ولعميد المعهد على وجه الخصوص ما يلي:

  • 1. ترشيح أمين المعهد ومديري الإدارات ومن في مستواهم لاعتماد تعيينهم من مجلس إدارة المعهد.
  • 2. التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعهد وفقاُ لإحكام قانون العمل مع الالتزام والقانون رقم 52 لسنة 1970 واللائحة التنفيذية له.
  • 3. الإشراف على إعداد الخطة التعليمية والعلمية للمعهد ومتابعة تنفيذها.
  • 4. التنسيق بين الأجهزة الفنية والإدارية والمالية والأفراد والعاملين بالمعهد.
  • 5. تقديم الاقتراحات لاستكمال حاجة المعهد من أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين وغيرهم من العاملين ورفع مستواهم، وكذلك المنشآت والتجهيزات والمكتبات وغيرها.
  • 6. مراقبة مستوى العمل في المعهد من النواحي العلمية والعملية والفنية والإدارية والمالية ومتابعة تنفيذ سياسة مجلس إدارة المعهد في هذه المجالات.
  • 7. متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة وجهات الأشراف الأخرى التي يحددها القانون.
  • 8. متابعة إعداد مشروع الموازنة التقديرية للمعهد، والحسابات الختامية للمعهد وعرضها على مجلس إدارة المعهد للاعتماد.
  • 9. رعاية الطلاب والطالبات علمياً واجتماعياً ودينياً وصحياً ومن كافة الوجوه الأخرى رعايته لأبنائه.
  • 10. يكون لعميد المعهد نفس الاختصاصات المنصوص عليها بالقانون رقم52 لسنة 1970 ولائحته التنفيذية.

مادة (15):وكيل المعهد

يعين وكيل المعهد بقرار من وزير التعليم  بناءاً على ترشيح عميد المعهد من أعضاء هيئة التدريس لمدة سنتين قابلة للتجديد، ويشترط أن يكون أستاذاً أو أستاذاً مساعداً بالمعهد أو بإحدى الجامعات -بأحد فروع التخصص بالمعهد- ولديه خبرة في الإدارة الجامعية أو إدارة البحوث في الإطار العصري بناء على اقتراح عميد المعهد ويصدر بتعيينه قرار من وزير التعليم العالي.

مادة (16):

يتضمن المعهد وحدات إدارية (إدارات أو أقسام حسب حجم العمل) كما يلي:

  • ·        إدارة شئون الطلاب.
  • ·        إدارة خدمات ورعاية الطلاب.
  • ·        إدارة الشئون المالية والحسابات.
  • ·        إدارة المشتريات والمخازن.
  • ·        إدارة الشئون الإدارية والتدريب.
  • ·        إدارة الصيانة والخدمات العامة.
  • ·        إدارة العلاقات الثقافية والبحوث.
  • ·        إدارة العلاقات العامة والتسويق
  • ·        إدارة الشئون القانونية.
  • ·        المكتبة.

يجوز زيادة عدد الإدارات أو دمج بعضها حسب ظروف العمل وإمكانيات المعهد، بقرار من مجلس الإدارة بعد اقتراح عميد المعهد.

مجلس القسم العلمي

مادة (17):

يقوم رئيس مجلس القسم بتنفيذ قرارات المجلس ويبلغ عميد المعهد محاضر الجلسات والقرارات خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدورها.

مادة (18):

يعين رئيس مجلس القسم من بين أقدم ثلاثة أساتذة بالقسم، ويكون تعيينه بقرار من مجلس الإدارة بعد أخذ رأي عميد المعهد لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ويستمر في رئاسة المجلس حتى نهاية المدة دون اعتبار لما يطرأ من تغيير على عدد الأساتذة بالقسم. وفي حالة وجود أقل من ثلاثة أساتذة تكون رئاسة المجلس للأقدم فإذا أصبح بالقسم من هو أقدم منه كانت له رئاسته مادام عدد الأساتذة دون الثلاثة. وفي حالة خلو القسم من الأساتذة يقوم بأعمال رئيس المجلس أقدم الأساتذة المساعدين فيه، ويكون له بهذه الصفة حق رئيس القسم.

مادة (19):

يتألف مجلس القسم من جميع الأساتذة والأساتذة المساعدين في القسم وخمسة من المدرسين فيه على الأكثر يتناوبون العضوية فيما بينهم دوريا كل سنة بأقدميتهم في وظيفة مدرس علي ألا يجاوز عدد المدرسين في المجلس عدد باقي أعضاء هيئة التدريس فيه.

مادة (20):

يشرف رئيس مجلس القسم على الشئون العلمية والإدارية والمالية في القسم في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الإدارة ومجلس القسم وفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها ويتولي بصفة خاصة:

  • 1.     اقتراح توزيع المحاضرات والدروس والأعمال الجامعية الأخرى علي أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس في القسم وذلك للعرض علي مجلس القسم.
  • 2.     إعداد مقترحات الندب للتدريس من خارج المعهد بالنسبة إلى القسم للعرض علي مجلس القسم.
  • 3.     اقتراح خطة الدراسات العليا والبحوث بالقسم للعرض علي مجلس القسم.
  • 4.     متابعة تنفيذ قرارات وسياسة مجلس القسم والمعهد وذلك فيما يخصه.
  • 5.     الإشراف علي العاملين في القسم ومراقبه أعمالهم
  • 6.     حفظ النظام داخل القسم وإبلاغ عميد المعهد علي كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالقسم.
  • 7.     إعداد تقرير في نهاية كل عام جامعي عن شئون القسم العلمية والتعليمية والإدارية والمالية ,وبيان العقبات التي اعترضت التنفيذ وعرض المقترحات بالحلول الملائمة, ويعرض هذا التقرير على مجلس القسم توطئه للعرض على مجلس إدارة المعهد.
  • 8.     يبن رئيس مجلس القسم لمجلس إدارة المعهد وجهة نظر القسم عند نظر المسائل المعروضة بشأنه على مجلس إدارة المعهد.

مادة (21):

تحدد اللائحة الداخلية للمعهد التخصصات المتميزة بكيان ذاتي داخل الأقسام, ويكون أقدم الأساتذة في كل تخصص منها نائبا لرئيس مجلس القسم في شئون هذا التخصص.

مادة (22):

يحدد مجلس الإدارة سلطات واختصاصات مجالس الأقسام.

مادة (23):

يدعو رؤساء المجالس ومقرورا اللجان إلي انعقادها مرة على الأقل كل شهر خلال العام الدراسي كذلك يدعو الرئيس أو مقرر المجلس إلي الاجتماع إذا طلب ذلك أغلبية مطلقة من عدد أعضائه بكتاب مسبب.

مادة (24):

فيما عدا المجالس أو اللجان التي يحدد القانون أو اللوائح أمينها تختار كل المجالس أو اللجان سنويا أمينا لها من بين أعضائها, ويتولي أمين كل مجلس أو لجنة الإشراف علي تحرير محاضر الجلسات وإثباتها في سجل خاص يوقعه مع رئيس المجلس ويرفعه إلى عميد المعهد. ويقوم مجلس إدارة المعهد بتحديد بدل حضور الجلسات للجان المختلفة ولسكرتارية اللجان.

اتصل بنا

العنوان: الكيلو 5 طريق المحلة الكبرى / طنطا - الغربية - مصر
تليفون: 040/2390888
              040/2390999